قصص اطفال

قصة الصديق المفضل , قصص وحكايات للأطفال

مرحبا بكم في مكتبة القصص , نقدم لكم اليوم قصة تحت عنوان ” قصة الصديق المفضل , قصص وحكايات للأطفال

قصة جميلة جدا ستعجبك حقأً

قال القرد الصغير لأمه وهو حزين : لقد رحلت صديقتي الغزالة بعيداً ، وتركتني وحيداً ، ليس لي أخوةٌ ولا أصدقاء. أرجوك – يا أمي – أن تختاري لي صديقاً من حيوانات الغابة أو طيورها.
قالت له أمه : اذهب يا صغيري ، واختر صديقك بنفسك … فكل واحدٍ يحب أن يختار أصدقاءه بنفسه … لكن كن حريصاً في اختيارك.

‎خرج القرد إلى الغابة يبحث عن صديق ، وأخذ يقفز من شجرةٍ إلى شجرة … شاهد القرد – أول ما شاهد – طاووساً يقف وسط الأزهار … قال الفرد لنفسه : ما أجمل هذا الطاووس ! … سأتخذه صديقاً لي … لكنه نظر إلى الطاووس فرآه يسير معجباً بنفسه ، يهز جسمه ، وينفش ريشه الملون … ويقول بتكبر : إنني – بلا شك – أجمل طائر في الغابة.
عندئذٍ قال القرد لنفسه : نعم ، إنه طاووس جميل … لكنه مغرور … ولا أحب أن يكون صديقي مغروراً.
‎ترك القرد الطاووس ، وأخذ يقفز من شجرةٍ إلى شجرة ، حتى رأى دباً كبيراً يقف في مياه النهر … يصطاد السمك.
‎قال القرد لنفسه : ما أقوى هذا الدب ، سأتخذه صديقاً لي. اصطاد الدب سمكةً صغيرة ، وأراد أن يأكلها فقالت له السمكة : سمعت أن الدببة لا تعرف السباحة. غضب الدب وقال : هذا الكلام كاذب … أنا أجيد السباحة أفضل منك … هيا نتسابق لتعرفي.

وضع الدب السمكة في الماء ، وأخذ يسبح ويسبح … ثم التفت حوله ، فوجد السمكة قد غاصت في الماء وهربت.
‎قال القرد : صحيحٌ أنه دبٌ قوي … لكنه غبي … أنا لا أحب الأصدقاء الأغبياء. مشى القرد ومشى … وتسلق شجرة … شاهد ثعلباً قادماً من بعيد … قال القرد لنفسه : سمعت أن الثعالب أذكياء … فليكن هذا الثعلب صديقي.
في هذه اللحظة مر أرنبٌ بجوار الثعلب ، فانقض عليه وأمسكه … صرخ الأرنب وطلب من الثعلب أن يتركه يذهب … لكن الثعلب قبض بأنيابه على رقبة الأرنب ، وسار به ليأكله … تألم القرد من قسوة الثعلب وقال : هذا الثعلب قاسي القلب ، لا يصلح صديقاً لي.

جلس القرد تحت شجرة التوت يأكل ويستريح قليلاً فرأى من بعيد فيلاً قادماً … خاف القرد وتسلق الشجرة ، واختبأ بين أغصانها … اقترب الفيل من شجرة التوت وقال لها : جئتك بالماء الذي طلبته … وأخذ يسقيها بالماء من خرطومه. شكرت الشجرة الفيل وانصرف سعيداً.

تعجب القرد مما حدث ، وسار خلف الفيل يقفز من شجرةٍ إلى شجرة ، وفي الطريق قابل الفيل حماراً يمد رقبته يريد أن يقطف بعض العنب ، ولا يستطيع أن يبلغه … ضحك الفيل ، ومد خرطومه ، وقطف بعض عناقيد العنب ، وقدمها للحمار ، وجاء القرد ، وأخذ يساعد الفيل في قطف العنب … أكل الحمار حتى شبع ، وشكرهما وانصرف. عندئذٍ قال القرد لنفسه : صحيحٌ أنني خفت من الفيل لأنه ضخم الجسم …. إلا أن قلبه طيب … وأخلاقه حسنة ويحب مساعدة الآخرين … هذا هو الصديق الذي … أبحث عنه.

تقدم القرد من الفيل وحياه بأدب ، وعرض عليه أن يكون صديقاً له … ابتسم الفيل ، ورحب القرد … ومنذ ذلك الوقت أصبح الفيل صديق القرد المفضل … وفي كل يوم … يتقابل الاثنان في الغابة … ويقضيان معاً وقتاً سعيداً في مساعدة الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى